¤¦ بالإســــلآم نرتقـــــــي ¦¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¤¦ بالإســــلآم نرتقـــــــي ¦¤

التوعيه الاسلاميه بالمتوسطه الرابعه بالطائف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الاخلاص

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
alaa.alsaba




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
العمر : 26
الموقع : الطائف

تفسير سورة الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الاخلاص   تفسير سورة الاخلاص Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 10:53 pm

سم الله الرحمان الرحيم
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ
قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ
اللّهُ الصّمَدُ
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ
وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ
قد تقدم ذكر سبب نزولها، وقال عكرمة. لما قالت اليهود نحن نعبد عزيراً ابن الله، وقالت النصارى: نحن نعبد المسيح بن الله، وقالت المجوس: نحن نعبد الشمس والقمر، وقالت المشركون: نحن نعبد الأوثان، أنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم {قل هو الله أحد} يعني هو الواحد الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا نديد ولا شبيه ولا عديل، ولا يطلق هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله عز وجل لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله وقوله تعالى: {الله الصمد} قال عكرمة عن ابن عباس: يعني الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: هو السيد الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل في حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته. وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو الله سبحانه هذه صفته لا تنبغي إلا له ليس له كفء وليس كمثله شيء سبحان الله الواحد القهار، وقال الأعمش عن شقيق عن أبي وائل {الصمد} السيد الذي قد انتهى سؤدده، ورواه عاصم عن أبي وائل عن ابن مسعود مثله.

وقال مالك عن زيد بن أسلم {الصمد} السيد، وقال الحسن وقتادة: هو الباقي بعد خلقه، وقال الحسن أيضاً {الصمد} الحي القيوم الذي لا زوال له وقال عكرمة: الصمد الذي لم يخرج منه شيء ولا يطعم وقال الربيع بن أنس هو الذي لم يلد ولم يولد كأنه جعل ما بعده تفسيراً له وهو قوله: {لم يلد ولم يولد} وهو تفسير جيد، وقد تقدم الحديث من رواية ابن جرير عن أبي بن كعب في ذلك وهو صريح فيه، وقال ابن مسعود وابن عباس وسعيد بن المسيب ومجاهد وعبد الله بن بريدة وعكرمة أيضاً، وسعيد بن جبير وعطاء بن أبي رباح وعطية العوفي والضحاك والسدي {الصمد} الذي لا جوف له. وقال سفيان عن منصور عن مجاهد {الصمد} المصمت الذي لا جوف له، وقال الشعبي: هو الذي لا يأكل الطعام، ولا يشرب الشراب. وقال عبد الله بن بريدة أيضاً {الصمد} نور يتلألأ، روى ذلك كله وحكاه ابن أبي حاتم والبيهقي والطبراني، وكذا أبو جعفر بن جرير ساق أكثر ذلك بأسانيده، وقال: حدثني العباس بن أبي طالب، حدثنا محمد بن عمرو بن رومي عن عبيد الله بن سعيد قائد الأعمش، حدثنا صالح بن حبان عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: لا أعلم إلاقد رفعه قال: «الصمد الذي لا جوف له» وهذا غريب جداً والصحيح أنه موقوف على عبد الله بن بريدة.وقد قال الحافظ أبو القاسم الطبراني في كتاب السنة له بعد إيراده كثيراً من هذه الأقوال في تفسير الصمد: وكل هذه صحيحة وهي صفات ربنا عز وجل، هو الذي يصمد إليه في الحوائج وهو الذي قد انتهى سؤدده، وهو الصمد الذي لا جوف له ولا يأكل ولا يشرب، وهو الباقي بعد خلقه. وقال البيهقي نحو ذلك. وقوله تعالى: {لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد} أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة. قال مجاهد {ولم يكن له كفواً أحد} يعني لا صاحبة له وهذا كما قال تعالى: {بديع السموات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء} أي هو مالك كل شيء وخالقه فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه أو قريب يدانيه تعالى وتقدس وتنزه، قال الله تعالى: {وقالوا اتخذ الرحمن ولداً لقد جئتم شيئاً إدّاً * تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدّاً * أن دعوا للرحمن ولداً وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولداً * إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبداً * لقد أحصاهم وعدهم عداً وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً}.

وقال تعالى: {وقالوا اتخذ الرحمن ولداً سبحانه بل عباد مكرمون * لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون} وقال تعالى : {وجعلوا بينه وبين الجنة نسباً، ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون سبحان الله عما يصفون} وفي صحيح البخاري «لا أحد أصبر على أذى سمعه من الله يجعلون له ولداً وهو يرزقهم ويعافيهم» وقال البخاري: حدثنا أبو اليمان حدثنا شعيب حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله عز وجل كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إياي فقوله لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته، وأما شتمه إياي فقوله: «اتخذ الله ولداً وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفواً أحد» ورواه أيضاً من حديث عبد الرزاق عن معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة مرفوعاً بمثله تفرد بهما من هذين الوجهين. آخر تفسير سورة الإخلاص، ولله الحمد والمنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راقي بأخلاقي
عضو فعال
عضو فعال
راقي بأخلاقي


عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 21/10/2011
الموقع : في أرض الله

تفسير سورة الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص   تفسير سورة الاخلاص Icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 10:09 am

- عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2829
..

- ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏‏أقبلت مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسمع رجلا يقرأ ‏( ‏قل هو الله أحد الله الصمد ) ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏: ( وجبت ) قلت وما وجبت ؟ قال الجنة ) [ رواه الترمذي وصحح الألباني / 2320 ]
اختيار موفق queen alaa.alsaba

وماهي الحياة ..................بدون إخلاص و توحيد؟
؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الورد
عضو فعال
عضو فعال
روح الورد


عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
الموقع : في البيت

تفسير سورة الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص   تفسير سورة الاخلاص Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 5:40 pm

يعطيك العافية
ويجزاك ربي كل خير

لاعدمناك

دمتي برضا من الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الإداااره
Admin


عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

تفسير سورة الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص   تفسير سورة الاخلاص Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 3:11 am

راااااائعه

الله يعطيك العافيه ياقمر

دمتي بحفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam-fo0or.yoo7.com
 
تفسير سورة الاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¤¦ بالإســــلآم نرتقـــــــي ¦¤  :: ¤¦ بالإســــلآم نرتقـــــــي ¦¤ :: آيــــــــــــــــــات-
انتقل الى: